أساسيات محاسبة الزكاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أساسيات محاسبة الزكاة

مُساهمة من طرف عبد الله في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 10:01

أساسيات محاسبة الزكاة
تقديم
يتم حساب الزكاة طبقاً لمبادئ وأحكام فقه الزكاة السابق بيانها فى الفصل الأول والمستنبطة من مصادر الشريعة الإسلامية ، ويتولى حسابها المزكى نفسه بواسطة محاسب لديه معرفة بفقه ومحاسبة الزكاة وهذا أولى وأفضل وأحكم ولاسيما فى ظل كبر حجم الأموال والأعمال والمؤسسات والهيئات والشركات الخاضعة للزكاة .
وكان يقوم بحساب الزكاة وتجميعها وتوزيعها على مصارفها الشرعية فى صدر الدولة الإسلامية موظف يتبع الدولة يسمى : "العامل على الزكاة" ، أما فى الوقت المعاصر فقد تخصص بعض المحاسبين فى مجال محاسبة الزكاة ، كما اجتهد العلماء والفقهاء فى وضع الإطار العلمى والعملى لعلم المحاسبة وأصبحت تدرس فى معظم الجامعات والمعاهد فى العالم العربى والإسلامى .
ويختص هذا الفصل ببيان : معنى محاسبة الزكاة ، وواجبات محاسب الزكاة وبيان مدلول المفاهيم والمصطلحات والأسس المتعلقة بحساب الزكاة ، وكذلك الخطوات التنفيذية لحسابها ، ويختص الجزء الأخير من هذا الفصل بوضع دليل حساب الزكوات وفقاً لفقه الزكاة ( ) .
ويعتبر هذا الفصل مدخلاً أساسياً للفصول التالية التى تتعلق بالجوانب التطبيقية لحساب زكاة كل نوع من أنواع الأموال والأنشطة حسب الإطار المعاصر للزكاة السابق بيانه فى الفصل السابق .
(2ـ1) ـ معنى محاسبة الزكاة .
يقصد بمحاسبة الزكاة : الإطار الفكرى والعملى الذى يتضمن الأسس المحاسبية والإجراءات التنفيذية التى تتعلق بحصر وتقويم الأموال والإيرادات التي تجب فيها الزكاة ، وكذا قياس مقدارها ، وتوزيع حصيلتها علي مصارفها المختلفة في ضوء أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية .
وبلغة أخري تهتم محاسبة الزكاة بحساب الزكاة وتوزيعها علي مصارفها الشرعية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية .
وتعتمد محاسبة الزكاة على ركيزتين أساسيتين هما :
(أ) ـ أحكام ومبادئ زكاة المال ( فقه الزكاة ) .
(ب) ـ الأسس المحاسبية لحساب الزكاة) .أسس محاسبة الزكاة ) .
وهذا ما سوف نتناوله بشيء من التفصيل فى هذا الفصل .
(2ـ1) ـ مهام وصفات محاسب الزكاة .
محاسب الزكاة : هو الشخص المؤهل ذاتياً وعلمياً وعملياً لعمليات حساب الزكاة وتوزيعها على مصارفها الشرعية ، وتقديم التقارير عنها إلى ولى الأمر وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والأسس المحاسبية المتعارف عليها فى مجال الزكاة .
ومن الشروط الواجب توافرها فى محاسب الزكاة ما يلى :
1 ـ أن يكون مسلماً مكلفا بالغاً صالحاً تقياً ورعاً ( القيم الإيمانية ) .
2 ـ أن تتوافر فيه صفات الإخلاص والصدق والأمانة والكفاية والعفة والعزة (القيم الأخلاقية)
3 ـ أن يكون عالماً بكتاب الله وسنة رسوله وبفقه الزكاة ( الجوانب الفقهية ) .
4 ـ أن يكون حاد الذهن حاضر الحس ، جيد الحدس ، قادراً على اتخاذ القرارات (الجوانب الإدارية)
5 ـ أن يكون عالماً بأسس ومعايير حساب الزكاة ( الجوانب المحاسبية ) .
6 ـ أن يكون لديه خبرة مكتسبة فى العمل فى مجالات الزكاة (الخبرة العملية) .
ويتولى محاسب الزكاة (العامل على الزكاة ) فى ظل التطبيق المعاصر المهام الآتية:
 ـ حصر وتحديد الخاضعين للزكاة .
 ـ حصر وتحديد مستحقى الزكاة .
 ـ حساب مقدار الزكاة حسب الأحكام الفقهية .
 ـ توزيع الزكاة على مصارفها الشرعية .
 ـ إعداد و تقديم قائمة حساب الزكاة وكذلك الاقرار الزكوي إلى ولى الأمر .
(2ـ3) ـ مفاهيم ومصطلحات محاسبة الزكاة .
هناك بعض المفاهيم الزكوية يجب معرفة معناها حتى يسهل حساب الزكاة ، منها ما :
 ـ الموجودات الزكوية : يقصد بها الأموال التي يتوافر فيها شروط الخضوع للزكاة حسب نوع المال ، ويطلق عليها أحيانا اسم : الأموال الزكوية ، أو المال الخاضع للزكاة
 ـ المطلوبات الحالةّ : يقصد بها الالتزامات علي الأموال الخاضعة للزكاة والتي يجب أن تخصم منها ، حتى يكون المال الخاضع للزكاة مملوكاً ملكية تامة للمزكي وخالياً من الدين الحالّ .
 ـ وعاء الزكاة :يمثل صافي الأموال الخاضعة للزكاة ، ويمثل الأموال الزكوية مطروحاً منها المطلوبات أو الالتزامات الحالةّ .
 ـ نِصَاب الزكاة : يمثل القدر من المال الذى إذا وصله وعاء الزكاة خضعت الأموال للزكاة ، بمعني إذا كان الوعاء أقل من النصاب لا تجب فيه الزكاة .
 ـ سعر ( نسبة ) الزكاة :النسبة المئوية من المال المخصص للزكاة ، وتختلف نسبة الزكاة من زكاة إلي زكاة علي النحو الذي سوف نوضحه تفصيلاً فيما بعد .
 ـ مقدار الزكاة : القدر من المال المحسوب كزكاة ، ويُحسب عن طريق ضرب وعاء الزكاة متى وصل النصاب في نسبة الزكاة .
 ـ قائمة حساب الزكاة : هى بيان محاسبى يوضح مقدار الزكاة المستحقة عند ميعاد استحقاقها
(2ـ4) ـ أسس حساب الزكاة .
يحكم حساب الزكاة مجموعة من الأسس المستنبطة من أحكام ومبادئ فقه الزكاة والسابق بيانها ، ومن أهمها ما يلى ( ) :
1ـ أساس السنوية : تحسب الزكاة علي المال إذا مرَّ عليه إثنا عشر شهراً عربياً ، وتبدأ السنة الزكوية ، منذ وصول المال النصاب ، ما عدا زكاة الزروع والثمار حيث تحسب يوم الحصاد ، وزكاة الركاز حيث تُحَصَّل الزكاة وقت الحصول علي المعادن ، وليس هناك مخالفة شرعية أن تحسب الزكاة علي أساس السنة الميلادية مع الأخذ في الاعتبار فروق سعر الزكاة ، والأَوْلى أن نلتزم بالتقويم الهجرى .
2 ـ أساس استقلال السنوات الزكوية : تعتبر كل سنة زكوية مستقلة عن غيرها ولا يجوز فرض زكاتين علي المال في نفس السنة ، كما لا يخضع نفس المال للزكاة مرتين في السنة تجنباً لازدواج الزكاة .
3 ـ أساس تحقق النماء في المال الخاضع للزكاة فعلاً أو تقديراً ، بمعني أن يكون المال الخاضع للزكاة نامياً مثل مال التجارة ومال الأنعام ، أو نامياً حكمياً مثل الأموال النقدية غير المستثمرة والتي إذا استثمرت نمت ، وأن يكون قد تحقق الإيراد (الكسب) الخاضع للزكاة.
4 ـ أساس حساب الزكاة علي الإجمالى أو الصافي حسب نوع الزكاة ، فعلي سبيل المثال تحسب زكاة الثروة النقدية علي المال ونمائه ، وتحسب زكاة المستغلات والرواتب علي الصافي بعد طرح النفقات والديون المسددة .
5 ـ أساس تقويم الموجودات الزكوية علي أساس القيمة السوقية (الجارية (وقت حلول الزكاة فعلي سبيل المثال : تُقَوّمْ البضاعة علي أساس قيمتها السوقية سعر الجملة ، وتُقَوّمْ الديون علي أساس القيمة المرجوة ، وهكذا .
6 ـ أساس ضم الأموال المتجانسة المتحدة في الحول والنصاب والسعر ، مثال ذلك : ويضم إلي وعاء زكاة عروض التجارة المال النقدي المستفاد والمدخر من الرواتب والأعطيات.
7 ـ أساس خصم الالتزامات (المطلوبات ) الحالةّ من الأموال الزكوية ، ويعتبر القسط الحال من الالتزامات طويلة الأجل من الالتزامات الواجبة الخصم .
(2ـ5) ـ خطوات حساب الزكاة .
يتم حساب زكاة المال وفق الخطوات التالية ( ) :
أولاً : تحديد تاريخ حلول أداء الزكاة ، وهو التاريخ الذي تجب وتحسب عنده الزكاة ، ويختلف هذا التاريخ حسب طبيعة المال وظروف المزكي ، ما عدا زكاة الزروع والثمار والمعادن والركاز حيث تؤدي الزكاة عند الحصاد أو الحصول علي المعادن ، وفي حالة تحديد بداية الحول لأول مرة يكون عندما يصل المال النصاب ، ويجوز فى بعض الأحوال حساب الزكاة عن كسور السنة عندما يستدعى الأمر ذلك .
ثانياً : تحديد وتقويم (قياس) الأموال المختلفة المملوكة للمزكي في نهاية الحول وبيان ما يدخل منها في الزكاة حسب الشروط السابق بيانها ، ويطلق عليها اصطلاح " الموجودات الزكوية أو الأموال الزكوية ويكون التقويم على أساس القيمة السوقية أو القيمة الجيدة المرجوَّة أو الجرد الفعلى حسب نوع المال .
ثالثاً : تحديد وتقويم (قياس) المطلوبات (الالتزامات أو الخصوم) الواجبة الخصم من الأموال الزكوية وفق أحكام ومبادئ فقه الزكاة .
رابعاً : تحديد وعاء الزكاة عن طريق طرح المطلوبات الحالةّ من الموجودات (الأموال) الزكوية ، ويحسب هذا الوعاء بالمعادلة الآتية :
وعاء الزكاة = الأموال الزكوية ــ المطلوبات الواجبة الخصم (الحالة) .
أو = الإيرادات الزكوية ـ المصروفات والنفقات الواجبة الخصم .
خامساً : تحديد وتقدير نصاب الزكاة حسب نوع المال أو نوع النشاط وهو يختلف من زكاة إلي أخري ، علي النحو التالي :
(أ) ـ نصاب الثروة النقدية وعروض التجارة والمستغلات والرواتب والمهن الحرة ، ما يعادل 85 جراماً من الذهب ـ العيار الخاص (21) أو (24) حسب كل نظام بلد .
(ب) ـ نصاب الثروة الزراعية ، ما يعادل أوسق أو 50 كيلة .
(جـ) ـ نصاب الأنعام : لها جداول خاصة .
سادساً : مقارنة وعاء الزكاة المحدد في الخطوة (رابعاً) بالنصاب المحدد في الخطوة (خامساً) لمعرفة ما إذا كانت تستحق زكاة أم لا ؟ فإذا وصل الوعاء النصاب تحسب الزكاة المستحقة .
سابعاً : تحديد القدر الذي يؤخذ من وعاء الزكاة يطلق عليه في لغة المحاسبة النسبة المئوية أو سعر الزكاة ، على النحو التالى :
(أ) ـ رُبْع العشر (2.5%) كما هو الحال في زكاة النقدين وعروض التجارة والصناعة وإيراد كسب العمل والمال المستفاد والمستغلات والمهن والحرف .
(ب) ـ نصف العشر (5%) كما هو الحال في زكاة الزروع والثمار التي تروي بالآلات (بتكلفة)
(جـ) ـ العشر (10%) كما هو الحال في زكاة الزروع والثمار التي تروي بالعيون الآلات ــ بدون كلفة .
(د) ـ الخمس (20%) كما هو الحال في زكاة الركاز .
ثامناُ : حساب مقدار الزكاة عن طريق ضرب الوعاء في قدر (نسبة) الزكاة وبذلك يكون المحاسب قد توصل إلي تحديد مقدار الزكاة المستحقة .
تاسعاً : تحميل مقدار الزكاة المستحقة علي النحو التالي :
أ ـ حالة المنشآت الفردية والأفراد : يتحملها المالك أو الفرد .
ب ـ حالة شركات الأشخاص يوزع مقدار الزكاة علي الشركاء بنسبة رءوس أموالهم حسب الموضح في عقد الشركة .
جـ ـ حالة شركات الأموال : يقسم مقدار الزكاة علي عدد الأسهم لمعرفة نصيب كل سهم من مقدار الزكاة ثم معرفة نصيب كل مساهم من الزكاة حسب مقدار ما يملك من أسهم .
(2ـ6) ـ أدوات وأساليب حساب الزكاة .
يحتاج المحاسب عند حساب زكاة المال إلي الأدوات والأساليب الآتية :
(1) ـ الميزانية العمومية المعدة في تاريخ حساب الزكاة (قائمة المركز المالى) ، بعد تعديلها وفق فقه وأسس محاسبة الزكاة .
(2) ـ الأسس المحاسبية لتقويم عناصر الموجودات وفقه الزكاة وأسس محاسبة الزكاة الزكاة.
(3) ـ إيضاحات حول الميزانية والحسابات الختامية مثل :
أ ـ القيمة الجارية للموجودات الزكوية .
ب ـ الديون المرجوة وغير المرجوّة .
جـ ـ أوراق القبض المرجوة وغير المرجوة .
د ـ عوائد (ريع) الأصول الثابتة لأغراض در الإيراد .
هـ ـ الأموال الحرام الخبيثة(الكسب الخبيث) ، حتى تستبعد ويتم التخلص منها.
و ـ الأقساط الحالة من القروض طويلة الآجل حيث تضاف إلى المطلوبات الحالة .
(4) ـ أسعار الذهب الخالص وقت حلول الزكاة لأجل حساب النصاب .
(5) ـ الأموال المختلفة لدى المزكي لإمكانية الضم إذا كان هناك تجانسُُ بين بعضها وكذلك الأموال المستفادة خلال الحول لتضاف إلى الوعاء .
(6) ـ الفتاوى الشرعية المختلفة المعاصرة للزكاة الصادرة عن مجامع الفقه .
(7) ـ دليل حساب الزكاة .
(2ـ7) ـ قائمة حساب الزكاة والاقرار الزكوي .
يقوم محاسب الزكاة بعد الحصول علي البيانات والمعلومات والإيضاحات اللازمة لحساب الزكاة بتصوير قوائم وتقارير الزكاة والتي تعطي معلومات عن مقدار الزكاة المستحقة والاقرار عنها.
ويختلف مضمون هذه القوائم والتقارير باختلاف طبيعة الأموال الخاضعة للزكاة ونوع الأنشطة ( صناعية ، تجارية ، حرفية ، مهنية ، خدمية ) كما يختلف مضمونها باختلاف الشكل القانوني للكيان الخاضع للزكاة (منشأة فردية ، شركة تضامن ، شركة توصية ، شركة مساهمة وهكذا ) .
وفي الصفحات التالية نموذج لقائمة حساب الزكاة ، وآخر للاقرارالزكوي يمكن الاسترشاد بهما عند التطبيق حسب الأحوال ، كما يوجد بالصفحات التى تليها دليل حساب الزكاة .
ولمزيد من البيان والإيضاح يُرْجَع إلي الحالات التطبيقية الواردة في فصول الكتاب التالية .

نموذج تطبيقى
لقائمة حساب زكاة
لمنشأة / شركة ………………
عن الحول المنتهى في / / هـ
البيان مبلغ جزئي مبلغ كلي إيضاحات
 الموجودات الزكوية
ـ
ـ
ـ
ـ
ـ
إجمالى الموجودات الزكوية
 المطلوبات واجبة الخصم
ـ
ـ
ـ
ـ
إجمالى المطلوبات واجبة الخصم
 وعاء الزكاة
 النصاب
ما يعادل ………
 نسبة الزكاة
 مقدار الزكاة
الوعاء … × سعر الزكاة
 توزع الزكاة على الشركاء
نصيب الشريك (أ) × × ×
نصيب الشريك (ب) × × ×
أو على الأسهم نصيب السهم من الزكاة
× ×
× ×
× ×
× ×
× ×


× ×
× ×
× ×
× ×






×××





×××
×××

نموذج
الإقرار الزكوي
لمنشأة/ شركة..........
عن الحول المنتهي في / / هـ
السادة / …………………………………………………………………………………………
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية من عند الله مباركة طيبة وبعد ،،،
مرفق الاقرار الزكوي لمنشأة/ شركة ..................... عن الحول المنتهي في / / هـ حسب الموضح تفصيلاً بقائمة الزكاة المرفقة ، ولقد حصلنا علي البيانات والمعلومات والإيضاحات اللازمة .
ولقد أسفرت عمليات المحاسبة الزكوية عن الآتي :
ـ بلغ إجمالي الأموال الخاضعة للزكاة مبلغ ......... جنيه .
ـ بلغ إجمالي الالتزامات واجبة الخصم مبلغ ......... جنيه .
ـ بلغ وعاء الزكاة مبلغ ......... جنيه .
ـ بلغ مقدار الزكاة مبلغ ......... جنيه .
ـ ويوزع مقدار الزكاة على النحو التالى :
حصة الشريك ...... مبلغ ......... جنيه .
حصة الشريك ...... مبلغ ......... جنيه .
برجاء التفضل بالقبول
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى / / هـ
محاسب
…………………………………………
(2ـCool ـ دليل حساب الزكاة (أنواع الزكوات ونصابها ومقدارها )
نوع المال اسم الزكاة قيمة النصاب مقدار الزكاة
أولاً : الثروة النقدية وتشمل ما يلي :
ــ الذهب والفضة .
ــ البنكـــــــنوت .
ـ الأوراق المالية لأغراض التجارة مثل الأسهم والصكوك وشهادات الاستثمار والصكوك .
ـ الحلي لأغراض الاستثمار
ــ الحلي الذي يزيد عن المعتاد .
ــ الدين المرجو الجيد .
يطرح مما سبق الديون المستحقة إن وجدت زكـــــاة النقـــديـن
أو
زكاة الثروة النقدية ـ ما يعادل 85 جراماً من الذهب عيار 24 في البلد التي تُحسب فيها الزكاة أو ما يعادلها ــ سعر الزكاة 2.5 %
ــ وتُقَوّم الثروة النقدية حسب القيمة السوقية لها وقت حلول الزكاة .
ـ تحول النقود الأجنبية حسب سعر الصرف الحر وقت حلول الزكاة
ثانياً : عروض التجارة والصناعة وتشمل :
ــ البضاعة بكافة صورها .
ــ العملاء والذمم [الجيدة] .
ــ المدينون [ الجيدة ] .
ــ الأوراق التجارية [الجيدة ] .
ــ الأوراق المالية المتداولة .
ــ الاستثمارات لدي البنوك .
ــ البنوك والنقدية
ــ ويطرح مما سبق الالتزامات الحالة [ الخصوم المتداولة ] ، ويكون الصافي هو الوعاء زكاة عروض التجارة والصناعة ــ ما يعادل 85 جراماً من الذهب عيار 24 أو ما يعادلها
ــ يُقَوّم حسب سعر الجرام في البلد التي تحسب فيها الزكاة ــ سعر الزكاة 2.5 % .
ــ تُقَوّم البضاعة علي أساس القيمة السوقية [سعر جملة]
ــ يُقَوّم العملاء والذمم والمدينون علي أساس القيمة الجيدة
ــ تُقَوّم الأوراق التجارية علي أساس الجيد منها .
ــ تُقَوّم الأوراق المالية علي أساس القيمة السوقية وقت حلول الزكاة .
ــ تُستبعد الفوائد الربوية



تابع / دليل حساب الزكاة (أنواع الزكوات ونصابها ومقدارها)
نوع المال اسم الزكاة قيمة النصاب مقدار الزكاة
ثالثاً : زكاة الأنعام السائمه معظم العام ، وتشمل ما يلي :
ــ الإبـــــل .
ــ البقـــــر .
ــ الأغنــــــام .
وما فى حكم ذلك . زكاة الأنعــــــام لها جداول واردة تفصيلاً في كتب فقه الزكاة توضح نصاب كل نوع .
لها جداول واردة تفصيلاً في كتب فقه الزكاة توضح مقدار الزكاة .

رابعاً : زكاة الزروع والثمار وتشمل:
ــ المحــاصيـــل .
ــ الفواكه وما في حكمها .
ــ الخضروات وما في حكمها .
ــ نباتات الزينـــة .
ــ النباتات الطبية .
ـ [ أي كل ما يستنبت من الأرض وله قيمة ]
ويخصم من القيمة أو الكمية أو الوزن فى النفقات الزراعية بضوابط شرعية زكاة الزروع والثمار ــ 5 أو سق ، أي ما يعادل بالوزن 653 كيلو جراماً أو ما يعادل بالكيل 50 كيلة . ــ 10 % ما يروي من السماء والعيون .
5 % ما يروي بالساقية والآلات
ملاحظة : بخصوص نفقات الزراعة توجد عدة آراء :
الأول : لا تخصم نفقات الزراعة ونحوها ، والزكاة علي الإجمالي .
الثاني : تخصم النفقات أياّ كان قدرها ، والزكاة علي الصافي
الثالث : تخصم النفقات بشرط أن لا تزيد عن الثلث
خامساً : زكاة المستغلات ويقصد بها : إيراد الأصول الثابتة [ عروض القنية ] المقتناه بقصد تحقيق الإيراد مثل :
ــ إيراد تأجير السيارات .
ــ إيراد تأجير العقارات .
ـ إيراد أى أصل ثابت مؤجر

زكاة المستغلات ــ ما يعادل85 جراماً من الذهب عيار 24 أو ما يعادلها
ـ يُقَوّم حسب سعر الجرام في البلد التي تُحْسَب فيها الزكاة . ـ 2.5 % من صافي الإيراد بعد طرح نفقات الحصول علي الإيراد ونفقات الحاجات الأصلية وأي ديون مسددة ، فإن بلغ الباقي النصاب تحسب الزكاة .
ـ هناك من الفقهاء من يرى أن تزكى على أساس 10% من صافى الدخل .

(أنواع الزكوات ونصابها ومقدارها )
نوع المال اسم الزكاة قيمة النصاب مقدار الزكاة
سادساً : زكاة المرتبات وكسب المهن الحرة .
منها علي سبيل المثال :
ــ المرتبات والأجور .
ــ المكافآت والحوافز .
ــ إيراد المهن الحرة مثل :
المحامين ــ الأطباء .
المهندسين ـ........
ويخصم مما سق نفقات الحاجات الأصلية والمسدد فعلاً من الديون
زكاة كسب العمل ــ مايعادل85 جراماً من الذهب عيار 24 .
ــ يُقَوّم الجرام علي أساس سعر السوق في البلد الذي تحسب فيه الزكاة . ــ سعر الزكاة 2.5 % من الصافي بعد خصم نفقات الحصول علي الإيراد ونفقات الحاجات الأصلية والديون المدفوعة .
ــ إذا وصل صافي الوعاء النصاب تُحسب الزكاة .
سابعاً : زكاة الركاز و ما في حكمه وتشمل :
ـ الكنوز .
ــ المعــــــادن .
ـ النفط .
ـ ونحو ذلك من المعادن .............
زكــــــاة الركـــــاز ـ ما يعادل 85 جراماً من الذهب عيار 24 .
ـ يُقَوّم الجرام علي أساس سعر السوق في البلد الذي تُحسب فيه الزكاة . ـ سعر الزكاة20 % إذا كان بدون تكلفة .
ـ أو 2.5 % بعد خصم النفقات والتكاليف قياساً علي زكاة عروض التجارة والصناعة وذلك في حالة الشركات التي تصنع البترول والمعادن ونحوها

(أنواع الزكوات ونصابها ومقدارها )
نوع المال اسم الزكاة قيمة النصاب مقدار الزكاة
ثامناً : زكاة الحلي حسب الأحوال الآتية :
ــ لأغراض الزينة وفي حدود المعتاد .
ــلأغراض الزينة وأكثر من المعتاد .
ـ الحلي لأغراض الاستثمار. زكاة الحلى

ليس عليه زكاة

الزكاة علي الزيادة عن المعتاد .
الزكاة على القيمة السوقية

ــــــــــــــــــــــ

85 جراماً من الذهب .

85 جراماً من الذهب .

ـــــــــــــــــــــ

2.5 % من قيمة الزيادة عن المعتاد .
2.5 % من القيمة السوقية .
تاسعاً : زكاة الديون علي الغير :
حسب الأحوال الآتية
ــ دين جيد مرجو تحصيله.
ــ دين غير مرجو ـ غير جيد مشكوك فيه زكاة الدين

ــ يزكـــــــي .
ــ لا يــــزكــــي .
ــ 85 جراماً من الذهب .
ـ 2.5% سنوياً عند جمهور الفقهاء.
ـ 2.5% فقط عند جمهور الفقهاء عند تحصله ولحول واحد .
عاشراً : زكاة الاستثمارات في الأوراق المالية وتشمل :
ــ الأسهم لأغراض التجارة والتداول
ــ الأسهم لأغراض الحصول علي الأرباح وليس لغرض الاستثمار
ــ السنــدات بفائدة .

ــ الصكوك الاستثمارية الإسلامية .


زكـــــاة التجـــــارة

زكاة المستغلات علي الأرباح فقط
زكاة النقديــــن


زكاة النقدين


ــ 85 جراماً من الذهب

ــ 85 جراماً من الذهب

ــ 85 جراماً من الذهب


ــ 85 جراماً من الذهب


ـ 2.5% من القيمة السوقية للأسهم وأرباحها .
ـ 2.5% علي صافي الإيراد متي وصل النصاب أو 10% من صافى الإيراد عند بعض الفقهاء .
2.5% من قيمتها الاسمية
أما الفوائد فهي مال خبيث
2.5 % من قيمتها السوقية


عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل: 14/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى