من هم الزيدية ؟؟؟

اذهب الى الأسفل

من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف محمد في الجمعة 22 يناير 2010 - 12:14




التعريف :
الزيدية إحدى فرق الشيعة ، نسبتها ترجع إلى مؤسسها زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية في السياسة والحكم ، وقد جاهد من أجلها ، وقُتِل في سبيلها ، وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً ، ولم يقل أحد منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل .

التأسيس وأبرز الشخصيات:
· ترجع الزيدية إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنهما (80ـ122هـ/698ـ740م) ، قاد ثورة شيعية في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن عبد الملك، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه عندما علموا بأنه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما ، بل يترضى عنهما ، فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته أدى إلى وفاته عام 122هـ.

ـ تنقل في البلاد الشامية والعراقية باحثاً عن العلم أولاً وعن حق أهل البيت في الإمامة ثانياً ، فقد كان تقيًّا ورعاً عالماً فاضلاً مخلصاً شجاعاً وسيماً مهيباً مُلمًّا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ـ تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الإمامية .

ـ اتصل بواصل بن عطاء رأس المعتزلة وتدارس معه العلوم، فتأثر به وبأفكاره التي نقل بعضها إلى الفكر الزيدي ، وإن كان هناك من ينكر وقوع هذا التتلمذ ، وهناك من يؤكد وقوع الاتصال دون التأثر .

ـ يُنسب إليه كتاب المجموع في الحديث ، وكتاب المجموع في الفقه ، وهما كتاب واحد اسمه المجموع الكبير ، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة .

· أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده ، لكنه تمكن من الفرار إلى خراسان حيث لاحقته سيوف الأمويين ، فقُتِل هناك سنة 125هـ .

· فُوِّض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم .

ـ خرج محمد بن عبد الله الحسن بن علي (المعروف بالنفس الزكية) بالمدينة فقتله عاملها عيسى بن ماهان .

ـ وخرج من بعده أخوه إبراهيم بالبصرة فكان مقتله فيها بأمر من المنصور · أحمد بن عيسى بن زيد ـ حفيد مؤسس الزيدية ـ أقام بالعراق، وأخذ عن تلاميذ أبي حنيفة فكان ممن أثرى هذا المذهب وعمل على تطويره .

· من علماء الزيدية القاسم بن إبراهيم الرسي بن عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما (170ـ242هـ) تشكلت له طائفة زيدية عرفت باسم القاسمية .

· جاء من بعده حفيده الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245ـ298هـ) الذي عقدت له الإمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها ، كما تشكلت له فرقة زيدية عرفت باسم الهادوية منتشرة في اليمن والحجاز وما والاها .

· ظهر للزيدية في بلاد الديلم وجيلان إمام حسيني هو أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن زيد بن عمر بن الحسين بن علي رضي الله عنهما والملقب بالناصر الكبير (230 ـ 304هـ) وعرف باسم الأطروش ، فقد هاجر هذا الإمام إلى هناك داعياً إلى الإسلام على مقتضى المذهب الزيدي ، فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداء .

· ومنهم الداعي الآخر صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن زيد بن الحسن بن علي رضي الله عنهما ، الذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر سنة 250هـ .

· وقد عرف من أئمتهم محمد بن إبراهيم بن طباطبا ، الذي بعث بِدُعاتِه إلى الحجاز ومصر واليمن والبصرة . ومن شخصياتهم البارزة كذلك مقاتل بن سليمان ، ومحمد بن نصر . ومنهم أبو الفضل بن العميد والصاحب بن عباد وبعض أمراء بني بويه .

· استطاع الزيدية في اليمن استرداد السلطة من الأتراك إذ قاد الإمام يحيى بن منصور بن حميد الدين ثورة ضد الأتراك عام 1322هـ وأسس دولة زيدية استمرت حتى سبتمبر عام 1962م حيث قامت الثورة اليمنية وانتهى بذلك حكم الزيود ، ولكن لا زال اليمن معقل الزيود ومركز ثقلهم .

· خرجت عن الزيدية ثلاث فرق طعن بعضها في الشيخين، كما مالَ بعضها عن القول بإمامة المفضول ، وهذه الفرق هي :

ـ الجارودية: أصحاب أبي الجارود زياد بن أبي زياد .

ـ الصالحية: أصحاب الحسن بن صالح بن حي .

ـ البترية: أصحاب كثير النوى الأبتر .

ـ الفرقتان الصالحية والبترية متفقتان ومتماثلتان في الآراء .

الأفكار والمعتقدات :
· يُجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة ، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم من نسل الإمام الحسين ـ رضي الله عنهما .

ـ الإمامة لديهم ليست بالنص ، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق ، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة ، فمن كان من أولاد فاطمة وفيه شروط الإمامة كان أهلاً لها .

ـ يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين .

ـ تقول الزيدية بالإمام المفضول مع وجود الأفضل ، إذ لا يُشترط أن يكون الإمام أفضل الناس جميعاً ، بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يُدلي برأيه فيها .

· معظم الزيدية المعاصرين يُقرُّون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما تفعل فرق الشيعة ، بل يترضَّون عنهما ، إلا أن الرفض بدأ يغزوهم - بواسطة الدعم الإيراني - ، ويحاول جعلهم غلاة مثله .

· يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله ، والاختيار في الأعمال . ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين ، كما تقول المعتزلة .

· يرفضون التصوف رفضاً قاطعاً · يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه · يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر · هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع مثل:

ـ قولهم "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية ـ صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات ـ يرسلون أيديهم في الصلاة ـ صلاة العيد تصح فرادى وجماعة .

ـ يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة ـ يرفضون الصلاة خلف الفاجر - فروض الوضوء عشرة بدلاً من أربعة عند أهل السنة ·

باب الاجتهاد مفتوح لكل من يريد الاجتهاد ، ومن عجز عن ذلك قلّد ، وتقليد أهل البيت أولى من تقليد غيرهم · يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته .

· لا يقولون بعصمة الأئمة عن الخطأ . كما لا يُغالُون في رفع أئمتهم على غرار ما تفعله معظم فرق الشيعة الأخرى .

ـ لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين ـ رضي الله عنهم جميعاً · لا يوجد عندهم مهدي منتظر .

· يستنكرون نظرية البداء التي قال بها المختار الثقفي ، حيث إن الزيدية تقرر أن علم الله أزلي قديم غير متغير ، وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ .

· قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقَدَر مع اعتبار الإنسان حُراً مختاراً في طاعة الله أو عصيانه، ففصلوا بذلك بين الإرادة وبين المحبة أو الرضا ، وهو رأي أهل البيت من الأئمة .

· مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس (*) ومنه الاستحسان (*) والمصالح المرسلة ، ثم يجيء بعد ذلك العقل ، فما يُقِرّ العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً ، وما يُقِرّ قُبحه يكون منهياً عنه .

وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة ، سلَفِيُو المنهج والعقيدة أمثال : ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني .

الجذور الفكرية والعقائدية :
· يتمسكون بالعديد من القضايا التي يتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في الخلافة ، وتفضيل الأحاديث الواردة عنهم على غيرها ، وتقليدهم ، وزكاة الخمس ، فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم عن بقية فرق الشيعة .

· تأثر الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليهم ، وظهر هذا جلياً في تقديرهم للعقل وإعطائه أهمية كبرى في الاستدلال ، إذ يجعلون له نصيباً وافراً في فهم العقائد ، وفي تطبيق أحكام الشريعة ، وفي الحكم بِحُسْنِ الأشياء وقُبحها ، فضلاً عن تحليلاتهم للجبر والاختيار ، ومرتكب الكبيرة ، والخلود في النار .

· أخذ أبو حنيفة عن زيد ، كما أن حفيداً لزيد وهو أحمد بن عيسى بن زيد قد أخذ عن تلاميذ أبي حنيفة في العراق ، وقد تلاقي المذهبان الحنفي السُّني والزيدي الشيعي في العراق أولاً ، وفي بلاد ما وراء النهر ثانياً ، مما جعل التأثر والتأثير متبادلاً بين الطرفين .

الانتشار ومواقع النفوذ :
· قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان · كما أن الهادي إلى الحق أقام دولة ثانية لها في اليمن في القرن الثالث الهجري .

· انتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً، وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً وتركزت في أرض اليمن .

ويتضح مما سبق : أن الزيدية إحدى فرق الشيعة ، ولصلاتهم القديمة بالمعتزلة تأثروا بكثير من أفكارهم ومعتقداتهم إلا أن المذهب الزيدي في الفروع لا يخرج عن إطار مدارس الفقه الإسلامي ومذاهبه، ومواطن الاختلاف بين الزيدية والسنة في مسائل الفروع لا تكاد تذكر . اهـ .

وأما رأيي في هذا المذهب ، فهو مذهب مُبتَدع ، وإن كان أقرب إلى مذهب أهل السنة .

وإن كان هذا المذهب اطّرد مع نفسه فيما يتعلق بآل البيت بخلاف الرافضة ، فالرافضة حصروا الإمامة بأولاد الحسين ، ثم حصروها في الباقر وأولاده ، كما حصروا الإمامة على النصّ – بزعمهم -

أما الزيدية فإنهم لم يَحصروها في ذلك ، لا في أولاد الحسين ولا على النصّ . إلا أن هذا المذهب لا يُعتبر من مذاهب أهل السنة ، وهو من المذاهب المبتدعة كما أسلفت .

وما قام به الزيدية من حرب الإسماعليية لا يُنكر ، ففي حُكم الزيدية أذلّوا الإسماعيلية ، وطاردوهم وطَردهم إلى الجبال .وأهل السنة أهل عَدل وإنصاف .والله تعالى أعلم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

avatar
محمد
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
البلد : المغرب
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف محمد في الجمعة 22 يناير 2010 - 12:22

قريبا إن شاء الله عز و جل نوافيك بأجوبة شافية عن أسئلتك السابقة
لأننا نأخذ العلم من أفواه العلماء و بطون كتبهم ، نستشيرهم عن الشبه حتى ننصر الحق
فنتمنى أن نكون من مناصري الحق و أن نرجع إليه متى بدا لنا كالشمس في واضحة النهار

-------------

كنا نعتقد أن الروابط التي زودك بها الاخوة تشفي الغليل و تشرح الصدور الباحثة عن الحق
لكن ، لا بأس ، فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
avatar
محمد
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
البلد : المغرب
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف Riza في الجمعة 22 يناير 2010 - 12:50

السلام عليكم اللهم صل على محمد و آله و صحبه
أخي محمد أنا لا أستغرب بدأك بالتبديع فبنو أمية بدؤوا بسب علي عليه السلام و الروافض بدؤوا بسب الصحابة بينما أهل الإعتدال و التوقير تعرضوا لشتى أنواع التبديع و التضليل .
أنضر إلى قول شيخك إبن تيمية :
الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمة الصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون
و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه
(7/137)
________________________________________
و يسبونه و يقاتلونه .
من كتاب منهاج السنة النبوية و الذي أسميه منهاج البدعة الأموية
هيا يا بطل أعطني أسماء هؤلاء الصحابة المزعومين
بإستثناء معاوية و المغيرة بن شعبة السابين لعلي عليه السلام
و السلام عليكم
avatar
Riza
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف محمد في الجمعة 22 يناير 2010 - 13:35

بسم الله الرحمان الرحيم

الاخ المكرم ، السلام عليكم و رحمة الله

من خلال ما كتبت في صفحات منتدى الدعوة إلى الله ، تبين لي ما يلي :

1 - أنت لم تتصفح المواقع التي زودك بها الاخوة ، و هذا مناف لأدبيات طلب العلم ، فالذي يبدو - كما نضن بك إن شاء الله - أنك تبحث عن الحق ، و أعتقد أنك جانبت الصواب ، فالحق الذي تبحث عنه مبثوث في هذه المواقع .

2 - طرحت عدة أبحاث في آن واحد ، و لا أدري ما السبب ؟؟؟ و إليك التفصيل :

* عنونت لبداية موضوعك بـ : المناظرة ، و هذا استعداد منك لطول النفس في الأخذ و العطاء ، و حملك للسلاح منذ الوهلة الأولى ، و هذا ما عبرت عنه بقولك الأخير : هيا يا بطل أعطني أسماء هؤلاء الصحابة المزعومين ؟؟؟
* قلت في أول ما كتبت : أنا أخوكم في الإسلام أريد فتح مجال للنقاشات حول بعض الشخصيات و المسائل التاريخية لأنني سبق و أن تأترت بالفرقة الزيدية ، و هذا يدل الآن أنك لم تعد متأثرا - في ما أعتقد - بالفرقة الزيدية ؟؟؟
* تساءلت : هل كان أبو حنيفة زيديا ؟؟؟
* أردت معرفة موقف السنة من الإمام زيد عليه السلام ؛ هل يقبلون روايته ؟...
* جئت بديوان آخر حول أبي حنيفة و علاقته بالزيدية ؟؟؟؟ و تطلب الجواب الشافي ؟؟؟


الأخ المكرم RIZA ، ليس من شيم طالب العلم التبديع أو التضليل ، و هذا ما رميتنا به ، أنا لم أبدأ بالتبديع ، و هذه مشكلتك أنت ، لأنك لا تقرأ ، و إن كنت تقرأ ، فإنك لا تقف عند السطور لفهم العبارات ، لأن المقال الذي نشرته لبيان فرقة الزيدية هو جواب عن سؤال طرح على فضيلة الشيخ السحيم ، فالأولى أن تنسب القول لقائله ؟؟؟ ن و المقال مذيل باسم الشيخ.
--------
تذكر معي أخي المكرم أنه سبق و أن نبهك أخونا عابر سبيل إلى أن المنتدى سيدرس مقترح فتح قسم بالمنتدى يدرس مثل هذه الموضوعات التي تريد إثارتها مع إيماننا نحن القائمون على المنتدى بأن ذلك لن يفيد أكثر مما أفادته و تفيده المئات من المواقع التي تبين حقيقة الخلاف السني / الشيعي و الخلاف الشيعي/الشيعي، و ترد على الشبهات بالدليل الناصع و الحجة القوية . إلا أننا تركنا لك المجال تقديرا منا لشخصكم المكرم .

الاخ الفاضل ، نرجو احترام أبجديات طلب العلم ، فما تطرحه من - شبه - ، رد عنها العلماء في الكتب و المسموعات و المواقع . و الذي يبحث عن الحق لا تعييه السبل للوصل إليه أينما كان ، و هذا اعتراف منا مبدئيا بعدم امتلاك المعرفة المطلقة ، نتعاون فيما بيننا ، و نستشير من هو أعلم منا ، كما أننا نحترم قدرنا و قدر الآخرين.
لذا ، سنرفع تقريرا للمشرف على المنتدى للبث في استمرار هذا الموضوع ، ، فالذي يبدو أنك تحاول أن تأخذنا من الشاطئ و برالأمان إلى أعماق المحيط الموغل .
مرحبا بك فردا ضمن منتدى الدعوة إلى الله و جزاك الله خير الجزاء
avatar
محمد
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
البلد : المغرب
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف Riza في السبت 23 يناير 2010 - 5:09

السلام عليكم
أنا أعرف موقع Sultan مند 3 سنوات و لازلت أبحث في هذه المواقع رغم أنه ليس لدي الوقت الكافي لأجد ما أبحت عنه لذلك أترت هذا الموضوع حثى أعرف رأي إخواني في هذا المنتدى لكن يبدو أنكم ليست لكم أية رغبة بالمناقشة و تقومون فقط بCopier Coller للمواقع و بدأتم بنقل قولة شيخكم و التي تدل على موافقتكم له .
نعم أنا أختلف مع الزيدية في كثير من الأمور لكن ما أردت أن تبدؤوا هذه البداية.
عموما أنا أنسحب من هذا النقاش حتى تبقوا في شاطىء إبن تيمية الجميل و البعيد عن محيط أهل البيت عليهم السلام الموغل
و السلام على من إتبع الهدى
avatar
Riza
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف سفيان الثوري في السبت 23 يناير 2010 - 8:09

بسم الله الرحمان الرحيم

تحية للجميع ، لقد اطلعت على ما ورد في هذا النقاش ، و أعتقد أن كلا الطرفين لم يجرحا أحدا منهما ، لكن أقول و من باب الانصاف ، ما أشار إليه الاخ عابر سبيل بداية من توجيه الاخ - الزيدي - للمواقع فكرة جيدة حتى لا نضيع أوقاتنا من أشياء قتلت بحثا من علماء أفضل منا مرات و مرات.

و ملاحظة أخرى ، مسألة - نسخ - و - لصق - بCopier Coller ، هذا لا حرج فيه ، بل الجميع سواء من علماء أو باحثين أو طلبة علم يعملون بهذه القاعدة ، فكلنا ينسخ من المصادر أو يفرغ الأشرطة أو يقتبس المطولات بكاملها ، بشرط الاحالة إلى المصدر ، و من باب الحكم بالعدل ، و ليس مجاملة لأحد ، هذا ما قام به الأخ محمد عندما أحال تعريف الزيدية للشيخ السحيم ، بل يمكن النقر على الرابط الذي يحمل اسم المصدر للاحالة على الموقع الذي أخذ منه التعريف ، و هذا لا ينافي ما تمت الاشارة إليه من أبجديات طلب العلم.

كلنا إخوة ، و الخلاف غير المذموم يسعنا كما وسع الكبار من أهل العلم .
و أختم بملاحظتين ، الأولى للأخ عابر سبيل و الاخ محمد ، المنتدى لازال وليدا جديدا ، فكان من الأولى أن يصب اهتمامه لخدمة ما وجد من أجله ، اللهم إذا كن تمت محور باسم هذا المناظرة يدرس بالمسلك ، أقول هذا الكلام و أنا أعلم أننا في قسم الدعوة إلى الله . فقط أقول من الأولى .
و الثانية للأخ - رازا - و هو عبارة عن عتاب ، لأنك لم تكسف عن حقيقة ما تريد في البداية ، ألقيت ما عندك مرة واحدة مع شيء من التحايل ، ثم أردت أن تنسحب من المنتدى فجأة ، و لعمري، و هذا من باب رمتني بدائها و انسلت ، أرجو التعقل فكل منا يؤخذ من كلامه و يرد إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم.

و بارك الله فيكم
avatar
سفيان الثوري
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف أسود الأطلس في السبت 23 يناير 2010 - 8:11

السلام عليكم و رحمة الله

أشاطر ما ورد في كلام العضو سفيان الثوري جملة و تفصيلا، و أضيف أننا مقصرون في باب الدعوة جميعا ، فالحكمة الحكمة
avatar
أسود الأطلس
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء في السبت 23 يناير 2010 - 8:17

بسم الله الرحمان الرحيم

المنتدى ملك للجميع ، لكن مع احترام قوانين المنتدى و احترام وجهات النظر ، و الذي يرد الحقيقة يأخذها من أي مصدر كانت سواء قول عالم أو اقتباس من كتاب أو تحرير ما ورد على لسان عالم من شريط و هكذا، و الاخ ***رزا*** أخذ بعض المقتطفات من كتب ، أليس هذا بCopier Coller بطريقة أخرى. اللهم اهدنا إلى ما اختلف فيه من الحق. آمين
avatar
فاطمة الزهراء
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف أم أنس في السبت 23 يناير 2010 - 8:21

بسم الله الرحمان الرحيم

أتمنى من الاخ الزيدي : رازا ، أن يبن لنا ما الذي أثر فيه حتى اتبع مذهب الزيدية ؟ و ما هو مذهبه الأول ؟
لأن طرحه لهذا الكم من الاستفسارات يدل على أن الاخ لا زال يعيش حيرة الاتباع ، و أنه لم يجد بعد الصراط المستقيم الذي يبحث عنه
avatar
أم أنس
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف الرميساء في السبت 23 يناير 2010 - 8:24

لا فض فوك يا أختي فاطمة الزهراء ، أصبت الحق و جزاك الله خيرا
avatar
الرميساء
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف Riza في السبت 23 يناير 2010 - 9:49

السلام عليكم
أحسنت يا أختي أم أنس جزاك الله خيرا، نعم أنا في الحقيقة لا زلت حائرا في بعض المسائل أما مسألة النسخ و اللصق فأنا أقصد أن الإخوة لم يأتوا برأيهم الشخصي كما فعلت ، أما الأخ سفيان الثوري
فجزاك الله خيرا على قولك أني أتحايل , و هل من يقول أنه يوالي أبي بكر و عمر رضي الله عنهما و يطلب المساعدة و فتح باب النقاش يصبح متحايلا ؟
و السلام
avatar
Riza
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف أم أنس في السبت 23 يناير 2010 - 11:04

بسم الله الرحمان الرحيم

أسأل الله أن يمن عليك و علينا جميعا بالهداية التامة آمين
ما زلنا ننتظر تفصيلا منك عن أسباب اختيارك للمذهب الزيدي ؟ و هذا مطلوب منك ، فمن وجد الطمأنينة و الهداية الحقة في مذهب ما ، يجب عليه أن يدعو الآخرين إليه لكي يبرأ ذمته أمام الله سبحانه و تعالى .
ماذا ستقول أمام اله سبحانه و تعالى إذا قال لك : لمذا صرت زيديا ؟ ، و ماذا ستقول للنبي محمد عليه أفضل الصلاة و السلام ؟
أتمنى أن لا تبخل على اخوانك و اخواتك بالهداية التي وجدتها ؟ هيا لا تبخل علينا ؟
avatar
أم أنس
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف Riza في السبت 23 يناير 2010 - 11:49

السلام عليكم
يبدو أنه وقع سوء فهم للموضوع. فأنا تأترت ببعض المسائل الزيدية و لكن لست زيديا، و كان بداية هذا الأمر بسبب إطلاعي على بعض الأحداث التاريخية كسب علي عليه السلام على المنابر في العصر الأموي قبل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بالإضافة لمواقف إبن تيمية من أهل البيت عليهم السلام.
كما أنه حصل لي بعض الإعجاب بهم لأنني آسف لما حدث للإمام زيد عليه السلام بالإضافة أن منهج الزيدي في الجرح و التعديل يقوم على أساس الولاء لأهل البيت عليهم السلام.
أما قول أحد الإخوة بأنني أردت الإنسحاب فجأة فلأنني خفت أن يؤدي هذا الحوار إلى تضييع الوقت دون حصولي على جواب شاف،
عموما أتمنى أن أحصل على رأيكم في هذا الأمر.
avatar
Riza
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف Riza في الأحد 24 يناير 2010 - 3:32

السلام عليكم يا إخواني
المهم دعونا من هذه المقدمة التي لا فائدة منها و لندخل في صلب الموضوع، أنا أريد أن أفتح نقاشا حول شخصية إبن تيمية و مواقفه إنطلاقا من كتبه كمنهاج السنة.
هل أنتم مستعدون؟ أتمنى منكم جوابا إيجابيا شافيا و أعتذر إدا كنت أسأت إليكم في مشاركاتي و شكرا لكم. اللهم إهدني و إخوتي إلى الحق المبين.
أخوكم Riza
السلام عليكم.
avatar
Riza
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف Riza في الإثنين 25 يناير 2010 - 6:13

السلام عليكم
يبدو أن الإخوة قد تأخروا قليلا في الرد
لا زلت أنتظر ردكم،
avatar
Riza
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هم الزيدية ؟؟؟

مُساهمة من طرف Riza في الجمعة 5 فبراير 2010 - 12:39

السلام عليكم .
لقد إنتطرت ما يقارب الشهر ردكم علي لكن مع الأسف لم أجد أي رد، لماذا قاطعوني و رموني من قوس واحد رغم أنني أبديت إستعدادي للدخول في الموضوع مباشرة .
المهم. سأوافيكم فيما بعد بردودي.
و السلام
avatar
Riza
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى