ما هو الحجاب الشرعي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو الحجاب الشرعي ؟

مُساهمة من طرف خديجة في الأربعاء 20 يناير 2010 - 14:41



إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ، أما بعد

بداية ، جزى الله خير الجزاء القائمات و المشاركات على هذا المنتدى الذي نسأل الله تعالى له القبول و الرضا .

ما هو الحجاب الشرعي ؟

الجواب :

الحجاب الشرعي هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي سترها ما يجب ستره ، و أولى ذلك و أوله ستر الوجه لأنه محل الفتنة، و محل الرغبة ، فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها ، و أما من زعم أن الحجاب الشرعي هو ستر الرأس و العنق و النحر و القدم و الساق و الذراع ، و أباح للمرأة أن تخرج وجهها و كفيها ، فإن هذا من أعجب ما يكون من الأقوال، لانه من المعلوم أن الرغبة و محل الفتنة هو الوجه ، و كيف يمكن أن يقال أن الشريعة تمنع كشف القدم و تبيح لها أن تخرج الوجه ؟ هذا لا يمكن أن يكون واقعا في الشريعة العظيمة الحكيمة المطهرة من التناقض ، و كل إنسان يعرف أن الفتنة في كشف الوجه أعظم بكثير من الفتنة بكشف القدم .
و كل إنسان يعرف أن محل رغبة الرجال في النساء إنما هي الوجوه ، ولهذا لو قيل للخاطب أن مخطوبتك قبيحة الوجه ، و لكنها جميلة القدم ، ما أقدم على خطبتها ، و لو قيل له أنها جميلة الوجه ، و لكن في يديها أو في كفيها أو في قدميها أو في ساقيها نزول عن الجمال لكان يقدم عليها .
فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه . و هناك أدلة من كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم و أقوال الصحابة و أقوال أئمة الإسلام و علماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها عن من ليسوا بمحارمها، و تدل على أنه على المرأة أن تستر وجهها عمن ليسوا بمحارمها ، و ليس هذا موضع ذكر ذلك ، و الله أعلم

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ، كتاب : فتاوى المرأة المسلمة ، طبعة 2003 م / 1424 هـ ، الصفحة 248 .

ملاحظة : أسأل الله العظيم أن يمن علي و أخواتي بهدايته للامتثال لأمر الله عز و جل آمين ، فنحن مقصرات جدا . لكن الأمل لازال في أمتنا و الحمد لله .
avatar
خديجة
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى